الرسائل البريدية

الاسم
العنوان

موقع المجموعة

 موقع المجموعة

المختبر المركزي
في سوق التعمير لجملة الخضار والفاكهة بالرياض

صمام الأمان لصحة المستهلك

 

بادرت الشركة بإنشاء أحدث مختبر مركزي مجهز بوسائل الفحص والتحاليل المخبرية المتعلقة بالمنتجات الزراعية داخل سوق التعمير لجملة الخضار والفاكهة ودعمته بأخصائيين  وفنيين على أعلى مستوى من المهنية والكفاءة.
 فبعد أن أصبح من الصعوبة بمكان الاستغناء التام عن المبيدات ذات التأثير المحدود على البيئة والتي تستخدم ضد الآفات الزراعية، رغم التقدم العلمي في مجال المبيدات الكيميائية لذا حتم الأمر التعامل معها بحرص وحذر شديدين، وحرصاً على سلامة المستهلكين كان لمختبر سوق التعمير لجملة الخضار والفاكهة أهمية كبيرة في عمليات الفحص اليومي للمنتجات التي يتم تداولها بالسوق، وذلك للتأكد من سلامة هذه المنتجات من التلوث الكيميائي بمتبقيات المبيدات، فهو يعتبر خط الدفاع الأول وصمام الأمان ، كما تم وضع أولى خطوات قاعدة المعلومات الخاصة بمتبقيات المبيدات. وتفعيلاً لأهمية دور المختبر وللنتائج المتحصل عليها تقوم إدارة شركة الرياض للتعمير بصفتها مالكة ومشغلة للمشروع  وبشكل شهري برفع تقرير شامل لامانة منطقة الرياض والتي بدورها تقوم بمخاطبة وزارعة الزراعة كونها جهة الاختصاص موضح فيه  المزارع المخالفة ونسب التلوث الحاصل في المنتوجات الزراعية مع تحديد أصنافها  وأيضاً سعياً من الشركة لتفعيل الدور الرقابي بجانب الجهات الحكومية ذات العلاقة تقوم الشركة بإرشاد المخالفين وتوعيتهم  للحد من مخاطر المبيدات وتوضيح لهم فترات التحريم المتبعة لكل مبيد والتركيزات الموصى بها، وهو ما يعرف بأخلاقيات التعامل مع المبيدات، وذلك حفاظاً على صحة وسلامة المستهلك، وكذلك أيضاً حتى يستشعر المزارعين بخطورة التعامل مع هذه السموم والأضرار التي تحدثها على البيئة والصحة العامة.

 

أهداف المختبر 

 

ويمكن – بإيجاز– الإشارة هنا إلى أهم الأهداف التي سيعمل المختبر على تحقيقها المتمثلة في:

  1. التقدير الكمي والنوعي لمخلفات الأسمدة والمقويات الكيميائية والمبيدات في الخضار والفاكهة.
  2. دراسة مدى التزام المزارعين بالتطبيقات السليمة لاستخدام الأسمدة والمبيدات وإتباع الإرشادات الخاصة بالاستخدام الأمثل لكميات المبيدات بالمقدار الذي يؤدي إلى القضاء على الآفة دون إحداث تلوث للمنتجات والتربة.
  3. مطابقة لكميات المتبقيات بمستويات الحدود القصوى المسموح بها.
  4. الإلمام بمصير متبقيات الأسمدة والمقويات الكيميائية والمبيدات في العناصر البيئية المختلفة وتقدير حجم التلوث البيئي الناتج .
  5. دراسة سلوك التدهور والهدم لمتبقيات الأسمدة والمبيدات في المنتجات الزراعية.
  6. بناء قاعدة معلوماتية صحيحة عن متبقيات المبيدات وحصرها والتعرف على أكثر  المناطق الملوثة ببقايا المبيدات .
  7. رفع الوعي الصحي لدى المستهلكين لهذه المنتجات وعدم إقبالهم على المنتجات غير المفحوصة عن طريق المختبر .