صافي ربح الشركة عن الستة أعوام الأخيرة. >> إلحاقاً لإعلان الشركة على موقع تداول بتاريخ 2/11/2015م وتاريخ 27/3/2016م بشأن موافقة مجلس إدارتها المشاركة في صندوق... >> تعلن شركة الرياض للتعمير أنه تم انعقاد اجتماع مجلس الإدارة بتاريخ 30/6/2016م في دورة المجلس الجديدة والتي تبدأ... >> إلحاقاً لإعلان شركة الرياض للتعمير لمساهميها الكرام بتاريخ 01/05/2016م حول موافقة الجمعية العامة العادية... >> تعلن شركة الرياض للتعمير عن نتائج اجتماع الجمعية العامة العادية الرابع والعشرون والذي عقد في تمام الساعة... >>

الرسائل البريدية

الاسم
العنوان
الرئيسية عن الشركة لائحة الأخلاقيات والسلوكيات المهنية للعاملين

لائحة الأخلاقيات والسلوكيات المهنية للعاملين

 

إن لائحة قواعد سلوك العمل والأخلاقيات الخاصة بشركة الرياض للتعمير، إضافة إلى السياسات المتنوعة التي تتبناها الشركة، تمثل جميعها التزامنا بأسمى المعايير الأخلاقية والأدبية. لقد تم تصميم هذه اللائحة كي تتيح لك استيعاباً واسعاً وجلياً للسلوك الذي نتوقعه من كل العاملين وأعضاء مجلس الإدارة لدينا في كل موقع نقوم فيه بممارسة أعمالنا. بالرغم من أن الهدف من لائحة السلوك هذه هو المساعدة في توجيه سلوكك، إلا أنها لا تستطيع ولا تهدف إلى التطرق إلى كل ظرف من الظروف التي قد تتعرض لها. كما أنها لا تمثل كتيباً للإرشادات حول القواعد التي يجب أن تُتبع في موقع العمل.

يجب أن تدرك أن لشركة الرياض للتعمير سياساتها في تشغيل واستثمار أصولها، وخصوصية البيانات وتضارب المصالح والسلوك داخل موقع العمل، وبعض هذه المجالات مذكورة في لائحة السلوك الخاصة بالشركة. يجب على العاملين الرجوع إلى سياسات "الرياض للتعمير" في هذه المجالات وغيرها من المجالات التي تسري عليها هذه السياسات.

أنت مسؤول عن نزاهة تصرفاتك والعواقب المترتبة عليها. يجب أن يحكم على التصرفات من حيث كونها قانونية وعادلة ولا يستطيع الغير إيجاد ثغرات أخلاقية فيها لن نقبل عذراً عن السلوك غير القويم من جانبك لمجرد كونه ناجماً عن تحريض الآخرين أو بناء على طلب منهم. لن نقبل عذراً عن أي تجاهل أو غض طرف من جانبك عن أي سلوك غير قانوني أو غير أخلاقي يتورط فيه الآخرون. ويجب عليك كذلك أن تبدي تعاونا في أي تحقيق داخلي أو حكومي يجرى حول سلوك مخالف، إذا دعيت إلى ذلك.
 
العقاب ينتظر أي فرد يقوم بانتهاك أو مخالفة لائحة السلوك أو سياسات "الرياض للتعمير"، وتتفاوت درجة العقاب التأديبي باختلاف الظروف، وقد يشمل العقاب أحد الإجراءات التالية أو أكثر، مثل إرسال خطاب لفت نظر أو الحرمان من الزيادات أو العلاوات، إضافة إلى الإيقاف عن العمل وقد يصل الأمر إلى الفصل من العمل والإحالة إلى التحقيق.

بوجه عام، إذا كان القانون له معايير أعلى من معايير لائحة السلوك لشركة الرياض للتعمير أو  السياسات الخاصة بها، فيجب في هذه الحالة اتباع هذه المعايير الأعلى، وإذا كان أحد بنود لائحة السلوك أو إحدى سياساتنا يمثل خرقاً للقانون، فيجب أن يخضع هذا البند للتعديل كي يتفق مع القانون المعمول به. ولكن برجاء عدم الحكم على هذه الأمور وفقاً لوجهات النظر الشخصية، فعندما تصادف مثل هذا التضارب، يصبح من الضروري للغاية أن تستشير بشأنه المختصين كي تستوعب الطريقة المثلى لحل هذا الموقف. 

تنص سياسة الشركة على عدم النيل من أو توجيه أي رد انتقامي ضد أي عامل يقدم بلاغاً بشأن وجود انتهاكات لسياساتنا ويقدم الدليل على ادعائه أو يشارك في التحقيقات بنية خالصة. ولكن العاملين الذين يتقدمون ببلاغات يعلمون أنها كاذبة، أو دون التأكد من دقة المعلومات الواردة فيها، والعاملين الذين يقدمون أدلة يعلمون أنها زائفة أو دون التأكد من دقة المعلومات الواردة فيها، فقد يعرضون أنفسهم للإجراءات التأديبية التي قد تصل إلى حد فصلهم من العمل.

لا تمثل أي من لائحة السلوك أو السياسات الداخلية للشركة عقداً للعمل، كما أنها لا تضمن بأية صورة من الصور استمرار الموظف في عمله. إن إصدارانا لائحة السلوك أو أيٍ من سياساتنا الأخرى لا يفرض علينا أي حقوق تعاقدية، كما أنه لا يمثل ضماناً للعمل لأي فترة محددة. كما أنه ليس المقصود من لائحة السلوك وسياسات الشركة منح العامل أي حقوق لا ينص عليها القانون.

قد نلجأ إلى إصلاح أو تعديل أو التنازل عن أي بنود واردة بلائحة السلوك أو بسياساتنا تبعاً لما نراه مناسباً. يجوز طبقاً لما يمليه القانون أو التشريعات المعمول بها أن يقوم مجلس الإدارة أو إحدى اللجان التابعة له فقط بالتخلي عن الالتزام بلائحة السلوك بالنسبة للمديرين التنفيذيين وسوف نسارع بالإبلاغ عن أي تخل عن الالتزام بلائحة السلوك بالنسبة للمديرين التنفيذيين .

 إذا كانت لديك أسئلة حول لائحة السلوك أو أيٍ من سياسات "الرياض للتعمير" أو بشأن مسؤوليتك الأخلاقية، أو إذا راودتك الظنون حول ما إذا كان تصرف ما ينتهك لائحة السلوك أو أية سياسة أخرى، أو كنت غير واثق حول كيفية التصرف في موقف من المواقف، فيجب أن تناقش هذه القضية مع الرئيس المباشر أو أحد المختصين بإدارة الموارد البشرية أو  وحدة المراجعة الداخلية.

 

 

 

يمكن إيضاح القواعد الأخلاقية الأساسية التي تحكم أنشطة الشركة كما يلي :


النزاهة والالتزام بالقانون :
 يجب أن تنجز كل جوانب عملنا بطريقة أخلاقية تعكس التزامنا بمبادئ النزاهة والأمانة والإنصاف.    يجب عليك دوماً الإذعان للقوانين المعمول بها في كل مكان ننجز فيه أعمال الشركة. كما يجب عليك تقديم معلومات دقيقة عن نفسك، وذلك فيما يتعلق بكل أمور العمل. إذا ما عجزت عن ذلك، فقد تتعرض للعقاب التأديبي من جانبنا، كما أنك قد تتعرض للعقوبات الجنائية وما شابهها بسبب انتهاك القانون.

الالتزام بالأخلاق عند تداول البيانات أو التبليغ بها أو استخدامها:
 يجب أن تكون سجلات العمل لدينا كاملة ودقيقة وموثوق بها، كما ينبغي أن يتم إعدادها والمحافظة عليها وفقاً للقوانين المعمول بها ووفقاً لإجراءات المحاسبة المالية والمراقبة الداخلية. يجب أن تكون كافة التقارير التي يتم إرسالها إلى الجهات الحكومية (وزارة التجارة هيئة السوق المالية) مستوفاة ودقيقة، حيث تنص سياستنا على كشف وضعنا المالي بصورة آلية ونزيهة بما يتفق مع مبادئ المحاسبة والقوانين والقواعد والنظم المعمول بها. يمثل توخي النزاهة والدقة في تسجيل البيانات وإعداد تقارير بشأنها أهمية كبرى بالنسبة لقدرتنا على اتخاذ قرارات مسؤولة في مجال الأعمال.
وبالتوافق مع هذا الالتزام فلا يسمح للعاملين بالشركة بالإجابة عن أية أسئلة توجهها لهم وسائل الإعلام أو المحللون أو المستثمرون أو أي فرد آخر من الجمهور فيما يتعلق بالنتائج المالية للشركة أو بأي أمر قد يؤدي إلى الكشف عن معلومات مادية غير مخصصة للنشر.

 

الحفاظ على أموال وممتلكات الشركة:
 يجب أن تتناول جميع الأمور التي تتعلق بأموالنا وممتلكات الشركة بكل عناية وتدقيق وأمانة. لن يتم التسامح تجاه أية محاولة للحصول على شيء من ألأموال أو الممتلكات عبر السرقة أو الاختلاس أو النصب أو الاحتيال أو إصدار بيانات خاطئة. يجب أن تطلع على سياسة السفر. يجب عليك حماية أصول الشركة وأن تتأكد من أنها تُستخدم على الوجه الصحيح دون إهدار. السرقة والإهمال والإهدار ليست أمورا خاطئة فحسب بل إن لها أيضاً تأثير سلبي على أدائنا. تشمل هذه الأصول الملكية الفكرية مثل، اسم شركتنا وشعاراتنا وعلاماتنا التجارية، كما تشمل الأفكار والخطط والاستراتيجيات وأجهزة الكمبيوتر والهاتف والأثاث والأصول الثابتة والمعدات. أي يجب أن يتوافق أي استخدام لممتلكات الشركة، مع السياسات المعمول بها.

 

حماية المعلومات السرية :
 يجب عليك المحافظة على سرية كافة المعلومات غير المخصصة للنشر، لا يجب أن تفصح عن أية بيانات سرية لأصدقائك أو أقاربك أو أشخاص من غير العاملين بالشركة، ويحظر عليك كذلك مناقشة الأمور السرية الخاصة بالعمل في الأماكن العامة مثل المصاعد أو الطائرات أو المطاعم. كما يحظر عليك شراء أو بيع أسهم من "الرياض للتعمير" أو أسهم من أطراف أخرى لدينا تعاملات معها إذا كانت بحوزتك معلومات مادية غير مخصصة للنشر حول "الرياض للتعمير" أو حول هذا الطرف الآخر. وعليك الالتزام بهذه القواعد حتى بعد تركك العمل بالشركة، كما يجب عليك الاطلاع على "سياسة سرية المعلومات"  و"سياسات امن النظم المعلومات".

 

تجنب تضارب المصالح :
يحدث تضارب المصالح حينما تتداخل مصالحك الشخصية أو تتضارب بأية صورة من الصور أو تبدو كما لو كانت تتداخل أو تتضارب مع مصالح الشركة. وبما أن قرارات العمل التي تتخذ يجب أن تخدم مصالح الشركة وليس مصلحتك، فيجب عليك أن تتجنب تضارب المصالح، عليك أن تدرك أن مجرد الظهور بمظهر السلوك غير القويم من شأنه أن يدمر سمعة الشركة، كما يجب على العاملين الامتناع عن قبول الهدايا ونحوها من الأشياء ذات القيمة التي ليس لها سند قانوني أو لا يصح قبولها أو قد تخرج عن إرشادات الشركة، وذلك من الجهات التي تتعامل معها الشركة، كما توجد ضوابط تحكم تقديم أو قبول الهدايا أو نحوها من الأشياء ذات القيمة.

 

معاملة الزملاء باحترام وتوقير والمساعدة في توفير مكان عمل آمن :
 يجب احترام حقوق زملائك في العمل في المعاملة النزيهة وتكافؤ الفرص، بعيداً عن التفرقة وأعمال التحرش والانتقام التي لا يقرها القانون. يجب عليك تجنب الإدلاء بأي تعليقات أو الإتيان بأي سلوك قد يفسر على أنه تحرش أو أنه يعكس تحيزاً من جانبك على أساس أي تصنيف يحظى بالحماية، ويشمل ضمن ما يشمل العرق أو الدين أو الأصل القومي أو السن أو الجنس أو التوجه الجنسي أو الإعاقة. يستحق كل عامل بالشركة أن يعمل في بيئة آمنة خالية من مخاطر العمل أو العنف أو التهديد بالعنف أو التخويف، نحن نحظر بشدة التفوه بأي إساءة لفظية أو الإتيان بأي سلوك ينطوي على التهديد أو يعرض الأفراد أو الممتلكات للخطر، ومن ذلك حيازة أي سلاح غير مرخص داخل الشركة. يجب عليك أن تتجنب تماماً بيع المواد المخدرة غير القانونية أو استخدامها أو امتلاكها أو تعاطيها.

السياسة


تتضمن لائحة السلوكيات والأخلاقيات المهنية للعاملين ما يلي :


1. التزام العاملين بالأمانة ومراعاة الضمير والمبادئ الأخلاقية في كافة الأوقات التي يقومون فيها بممارسة مهامهم ومسؤولياتهم ،واضعين في الاعتبار مصلحة الشركة والعاملين وزملائهم في العمل.


2. يلتزم العاملون بما يلي تجاه الشركة :
‌أ- الوجود في أماكن عملهم حسبما يطلب منهم، ولا يتغيبون عن مكان عملهم دون الحصول على إذن بذلك .
‌ب- تنفيذ المهام الموكلة إليهم بشكل فعال ومتميز مع الاحتفاظ بالمستويات القياسية للأداء المهني .
‌ج- الالتزام بالتعليمات والسياسات، والعمل بموجبها فيما لا يخالف القانون أو بما لا يتنافى مع العقل والمنطق .
‌د- احترام خصوصية الآخرين واستخدام المعلومات السرية لأغراض العمل فقط .
‌ه- عدم استخدام أو المساعدة في استخدام أصول ومرافق وموارد وأموال الشركة في أي أغراض غير تلك المخصصة لها .
‌و- عدم الالتزام بمسؤولية ما باسم الشركة دون الحصول على التفويض اللازم لذلك
‌ز- الحفاظ على المؤهلات اللازمة لأداء مهام أعمالهم بصورة قانونية وفعالة .
‌ح-  عدم طلب أو المطالبة أو القيام بالحصول على أية رسوم أو أموال أو عمولات من أي شخص أو أشخاص فيما يتعلق بالأمور الخاصة بمهام أعمالهم ومسؤولياتهم، والالتزام بأن تقوم الشركة دون غيرها بدفع أي من الرسوم أو المصروفات المتعلقة بإنجاز مهام العمل، مع التقيد بعدم الحصول على أية هدايا من أي شخص أو جهة، وكذلك عدم تقديم أي خدمات لأية جهة أو شخص قد يكون لها تأثير أو علاقة ما بالعمل في الشركة .
‌ط- الالتزام بمبدأ عدم تضارب المصالح


ويشتمل عدم الالتزام بلائحة الأخلاقيات والسلوكيات المهنية للعاملين على ما يلي :
1. يندرج عدم الالتزام بالمبادئ المذكورة أعلاه ضمن سوء السلوكيات المهنية، في حين يعتبر الإصرار على عدم الالتزام بتلك المبادئ و/أو تكرار هذا الأمر من سوء السلوكيات المهنية الجسيم .


2. يؤدي سوء السلوكيات المهنية من قبل العاملين إلى لفت نظرهم وتوجيه إنذار إليهم، بينما يؤدي الإصرار على عدم الالتزام بالسلوكيات المهنية، وارتكاب سوء السلوكيات المهنية الجسيم إلى الاستغناء عن خدمة العامل دون إنذار أو تحذير .


3. يعتبر سوء السلوكيات المهنية الجسيم من الأمور التي تؤدي إلى فسخ التعاقد بين العامل وجهة العمل (الشركة)، ويتضمن سوء السلوكيات المهنية الجسيم ما يلي من أمثلة، وإن لم يقتصر فقط على تلك الأمثلة :
‌أ- رفض القيام بأداء مهام العمل الموكلة إلى العامل بشكل مناسب، أو رفض الانصياع لتنفيذ التعليمات الصادرة من المديرين فيما لا يخالف القانون، أو بما لا يتنافى مع العقل والمنطق .
‌ب- التهجم أو التهديد بالتهجم على أي من العاملين أو العملاء في نطاق مواقع الشركة المختلفة.
‌ج- التصرف بشكل يمثل تهديدا بالخطر على أمن وسلامة العاملين أو العملاء.
‌د- الوقوع تحت تأثير الخمور أو المخدرات أثناء الوجود بمكان العمل .
‌ه- الحصول على أي من ممتلكات الشركة أو ممتلكات العملاء دون وجه حق .
‌و-  القيام بتقديم أية معلومات أو بيانات خاطئة متعمداً في أي من سجلات الشركة .
‌ز- القيام بالتصرف بشكل متعمد أو بعدم اهتمام أو عدم الإلمام بالشكل المناسب للتصرف مما يؤدي إلى إحداث تلفيات كبيرة في أي من ممتلكات الشركة 
‌ح- تكرار عدم الالتزام بلائحة الأخلاقيات والسلوكيات المهنية للعاملين.


4. يجب ألا يتم الاستهانة بالإجراءات التأديبية الرسمية، ففي حالة إذا ما تأكد للشركة أنه قد حدث انتهاك للائحة الأخلاقيات والسلوكيات المهنية للعاملين بالشركة فإن الإجراءات التأديبية الرسمية سوق يتم تطبيقها.

التطبيق
تُطبق هذه السياسة على جميع العاملين.

الإدارة
في حالة وجود أية استفسارات أو أسئلة في شأن تفسير هذه السياسة فإنه يتم توجيه تلك الأسئلة إلى مدير إدارة الموارد البشرية .